skip to Main Content

جراحة الغدة الدرقية

Thyroid Surgery in dubai

استئصال الغدة الدرقية هو إزالة كل الغدة الدرقية أو جزء منها. الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة عنقك وتفرز الهرمونات التي تنظم الجسم من معدل ضربات القلب إلى مدى سرعة حرق السعرات الحرارية.

عادة يتم تقييم حالة المريض من قبل الطبيب وغالبًا ما يظهر المرضى إما بتضخم في الغدة الدرقية أو وجود تضخم تظهر على شاشه فحص بالسونار.

إذا أظهرت فحوصات الدم أن وظيفة الغدة الدرقية أمر طبيعي ، فعندئذ يقوم الطبيب أو الجراح بالتحقيق في طبيعة العقدة. وهذا قد يشمل عمل اجراء بسيط لياخذ الطبيب عينه من عند المنطقه. في هذا الإجراء ، يتم إدخال إبرة صغيرة في العقدة ويتم استنشاق كمية صغيرة من السوائل من الغده ومن ثم يتم إرسالها إلى المختبر للتشخيص. هذا الاجراء سيحدد طبيعة العقدة الدرقية ويساعد الطبيب ليقرر العالج الانسب للمريض.

الفحوصات المتوفره لتبين صحه وظيفة الغدة الدرقية:

  • تحليل دم لتحقيق بوظيفة الغدة الدرقية
  • الموفحص سونار للغدة الدرقية
  • الفحص النووي للغدة الدرقية
  • خزعة إبرة دقيقة
  • اليود المشع

متى يتم إجراء استئصال الغدة الدرقية

عادة يتم اجراء عملية استئصال الغدة الدرقية للمرضى الذين يعانون من:

    • سرطان الغدة الدرقية

السرطان هو السبب الأكثر شيوعا لاجراء عملية استئصال الغدة الدرقية. إذا كان لديك سرطان الغدة الدرقية ، فإن إزالة معظم إذا لم يكن كل من الغدة الدرقية يكون خيار العلاج الأرجح.

    • زيادة نشاط الغدة الدرقية

زيادة نشاط الغدة الدرقية هي حالة طبيه حيث تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية. إذا كان لديك مشاكل مع الأدوية المضادة للغدة الدرقية ولا ترغب في تلقي العلاج باليود المشع ، فقد يكون استئصال الغدة خيارًا مناسبا لك.

المخاطر والمضاعفات بعد الجراحة

المضاعفات المحتملة بعد العملية ممكن تشمل:

  • نزيف
  • انسداد مجرى الهواء الناجم عن النزيف
  • صوت ضعيف بسبب دمار الأعصاب

انخفاض مستويات الكالسيوم بشكل غير طبيعي في الدم والعظام وزيادة كمية الفوسفور في الدم

العمليات الجراحية

اجراء عملية استئصال الغدة الدرقية

يتم إجراء عملية استئصال الغدة الدرقية تحت التخدير العام، لذلك فأنت نايم ولن تشعر بشيء أثناء العملية. يقوم طبيب التخدير أو أخصائي التخدير باعطاء دواء التخدير إما كغاز عن طريق تنفسه، أو كسائل يتم إدخاله في الوريد.

يضع الفريق الطبي عدة شاشات على جسمك لمراقبة والتأكد من أن معدل ضربات القلب وضغط الدم والأكسجين في الدم يبقى في مستويات آمنة طوال العملية.

بمجرد أن تكون فاقد الوعي ، يقوم الجراح بعمل شق صغير في الجزء الأمامي من الرقبة ، ويتم إزالة كل الغدة الدرقية أو جزء منها اعتمادًا على سبب الجراحة. إذا كنت تعاني من سرطان الغدة الدرقية، فسيفحص الجراح أيضًا الغدد الليمفاوية حول الغدة الدرقية لديك. ومن المعروف أن العقد الليمفاوية تشارك في انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم ، لذلك ولهذا السبب يتم إزالتها. عملية استئصال الغدة الدرقية عادة ما تستغرق عدة ساعات

بعد استئصال الغدة الدرقية

بعد العملية سيتم نقلك إلى غرفة الإنعاش حيث يقوم فريق الرعاية الصحية بمراقبة اي مضاعفات ممكنه ما بعد الجراحة والتخدير. بمجرد وعيك الكامل وراحتك ، سيتم نقلك إلى الجناح حيث ستتم متابعة مراقبتك عن كثب.

سوف تكون قادر على تناول الطعام والشراب كالمعتاد بعد الجراحة. قد تواجه صعوبه فالكلام خلال ال٢٤ ساعه بعد العمليه. معظم الناس الذين خضعوا لعملية استئصال الغدة الدرقية يبقون في المستشفى لحوالي 24 ساعة. عندما يعود المريض إلى المنزل ، يمكنه العودة إلى أنشطته العادية ، غالبًا في غضون بضعة أسابيع.
تحدث إلى طبيبك حول قيود النشاط المحددة.

Top Back To Top