skip to Main Content

منظار البطن التشخيصي

Diagnostic Laparoscopy surgery in dubai

ما هو منظار البطن؟

منظار البطن عبارة عن تلسكوب مصمم للاستخدام الطبي. وهو متصل بإضاءة عالية الكثافة وكاميرا تلفزيونية عالية الدقة بحيث يستطيع الجراح رؤية ما يحدث داخل البطن . يتم وضع منظار البطن في التجويف البطني من خلال أنبوب مجوف وتظهر الصورة الداخلية للبطن على شاشة التلفزيون. في معظم الحالات، سيكون هذا الإجراء قادراً على تشخيص أو مساعدة اكتشاف اي مشاكل داخل البطن.

لماذا يتم إجراء منظارالبطن التشخيصي؟

  • آلام البطن :
    الناظور له دور في تشخيص آلام البطن الحادة والمزمنة. هناك العديد من الأسباب لآلام البطن. بعض هذه الأسباب تشمل التهاب الزائدة الدودية، التصاقات أو ندب داخل البطن ، التهابات الحوض ، بطانة الرحم ، نزيف البطن ، والأقل تكراراً السرطان.
    يتم استخدام الناظور للمرضى الذين يعانون من أمراض القولون العصبي لاستبعاد الأسباب الأخرى لآلام  البطن. ويمكن للجراحين في كثير من الأحيان تشخيص سبب آلام البطن ، ويتم خلال نفس الإجراء ، علاج المشكلة .
  • كتلة البطن:
    قد يكون لدى المريض كتلة أو ورم، والتي يمكن أن يشعر بها الطبيب أو المريض أو مشاهدتها بواسطة الأشعة السينية. تتطلب معظم هذه الحالات تشخيصًا نهائيًا قبل التوصية بالعلاج المناسب .
    ناظور البطن هو واحد من التقنيات المتاحة لطبيبك للنظر مباشرة في الكتلة ( الورم ) والحصول على الأنسجة لتشخيص الحالة
  • الاستسقاء:
    يسمى وجود سائل في التجويف البطني بالاستسقاء. في بعض الأحيان لا يمكن العثور على سبب تراكم السوائل دون النظر إلى التجويف البطني ، والذي يمكن تحقيقه في كثير من الأحيان بواسطة التنظير  البطني .
  • مرض الكبد:
    قد تكتشف تقنيات التصوير بالأشعة السينية (التصوير بالموجات فوق الصوتية ، التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي) كتلة داخل أو على سطح الكبد. إذا لم تتمكن الأشعة السينية من إعطاء طبيبك معلومات كافية ، فقد تكون هناك حاجة إلى أخذ خزعة كبدية لتحديد التشخيص. تعد عملية تنظير البطن التشخيصي واحدة من أكثر الطرق أمانًا وأكثرها دقة للحصول على الأنسجة للتشخيص. بمعنى آخر ، إنها طريقة دقيقة لجمع خزعة لأخذ عينة من الكبد أو الكتلة بدون فتح البطن.
  • النظرة الثانية: “الإجراء أو تدرج السرطان:
    قد يحتاج طبيبك إلى معلومات تتعلق بحالة مرض تم علاجه مسبقًا ، مثل السرطان. قد يحدث هذا بعد العلاج ببعض أشكال العلاج الكيميائي أو قبل بدء العلاج الكيميائي. أيضا ، يمكن توفير المعلومات عن طريق تنظير البطن التشخيصي قبل التخطيط للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي

 

ماهي الاختبارات اللازمة قبل تنظير البطن؟

قد يتم طلب الموجات الصوتية من قبل الطبيب كاختبار تشخيصي غير جراحي. في كثير من الحالات ، يتم توفير المعلومات التي تعطي للجراح فهم أفضل لما يحدث داخل البطن. هذا الاختبار غير مؤلم ، وهو آمن للغاية ، ويمكن أن يحسن من فعالية تنظير البطن التشخيصي.

قد يتم طلب الأشعة المقطعية (الأشعة السينية) التي تستخدم أجهزة الكمبيوتر لتصور محتويات داخل البطن. في بعض الحالات ، يكون هذا الإجراء دقيقًا في تشخيص مرض البطن وسيسمح للجراح أن يكون لديه “خريطة طريق” لداخل البطن. وفي بعض الحالات قد يطلب ويستخدم الطبيب الاشعة المقطعية لوضع إبرة داخل بطنك. هذا هو المعروف باسم CT guided needle biopsy.
غالباً ما يتم اجراء هذا ال فحص قبل إجراء تنظير البطن التشخيصي لتقرير ما إذا كان تنظير البطن مناسبًا لحالتك.

وايضا في بعض الحالات قد يُطلب الطبيب الرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) لمشاهدة داخل التجويف البطني. عادة ما يكون الرنين المغناطيسي غير مطلوب لمعظم مشاكل البطن، ولكنها قد تكون ضرورية للبعض. قد تكون هناك حاجة إلى فحص الدم الروتيني، وتحليل البول ، والأشعة السينية أو تخطيط القلب الكهربائي قبل إجراء عملية تنظير البطن التشخيصي. سوف يقرر الطبيب المعالج الاختبارات الضرورية وسيراجع نتائج تلك الاختبارات التي تم إجراؤها.

ما هو نوع التخدير المستخدم؟

يتم إجراء تنظير البطن التشخيصي إما تحت التخدير الموضعي أو بالتخدير العام. بمساعدتك، سيقرر الجراح وطبيب التخدير طريقة التخدير لإجراء جراحة آمنة وناجحة

التخدير الموضعي
بواسطة حقن مخدر موضعي يتم تخدير جزء صغير من الجسم، المنطقة التي تُجرَى فيها العملية.
يتم إعطاء جرعات صغيرة من التخدير في الوريد مما يتيح للمريض تجربة ما يعرف باسم نوم “التويلايت” الذي يكون فيه المرضى قابلين للنجاة ولكنهم نائمين. بمجرد الوصول إلى عمق كاف من النوم، يتم وضع الغاز في تجويف البطن وقد يشعر المريض بانه منتفخ. يتم إزالة الغاز في نهاية العملية. والغازات الأكثر شيوعا المستخدمة هما أكسيد النيتروز (“غاز الضحك”) أو ثاني أكسيد الكربون. هناك خطر ضئيل للغاية من الآثار السيئة للغاز.

التخدير العام
يتم إعطاء التخدير العام لأولئك المرضى الذين ليسوا مرشحين لنوم “التويلايت” أو الذين يريدون أن يكونوا نائمين بالكامل. قد يكون التخدير العام مفضلاً لدى المرضى صغار السن، الذين لا يستطيعون دون التحرك على طاولة العمليات ، أو لديهم حالة طبية أكثر أمانًا للأداء بهذه الطريقة. يختلف التخدير المناسب لتنظير البطن من مريض إلى آخر.

ما هو التحضير المطلوب؟

  • بعد أن يراجع الجراح معك المخاطر والفوائد المحتملة للعملية ، ستحتاج إلى تقديم موافقة خطية للجراحة.
  • يستحسن الاستحمام في الليلة السابقة أو صباح العملية.
  • يتم إجراء معظم إجراءات تنظير البطن التشخيصي في العيادات الخارجية ؛ مما يعني أنك ستذهب إلى المنزل في نفس اليوم الذي يتم فيه تنفيذ الإجراء.
  • يجب أن لا تتناول شيئًا أو تشرب شيئا لمدة ست إلى ثمان ساعات قبل الإجراء.
  • قد تكون هناك حاجة لتحاليل الدم والبول أو الأشعة السينية قبل إجراء العملية. هذا يعتمد على عمرك وظروفك الطبية.
  • الحضور في المستشفى في الوقت الصحيح ، والذي عادة ما يكون قبل ساعات من الموعد المحدد بالجراحة.
  • إذا كنت تتناول اي دواء فقم بمناقشة هذا الأمر مع الجراح قبل الجراحة حيث قد تحتاج إلى أخذ بعض أو كل الأدوية في يوم الجراحة مع رشفة من الماء.
  • إذا كنت تتناول أدوية الأسبرين أو فيتامين E أو التهاب المفاصل ، فقم بمناقشة هذا الأمر مع الجراح حتى يمكن إيقافه في الوقت المناسب قبل الجراحة.
Top Back To Top