skip to Main Content

جراحة القولون بالمنظار

Laparoscopic Colon surgery for diverticular disease and cancer

نظرة عامة

بالنسبة لبعض المرضى، تعتبر جراحة القولون بالمنظار خيارًا أفضل مقارنتا مع الجراحة المفتوحة. يمكن للمرضى الذين اكتملت عملياتهم الجراحية بواسطة هذه التقنيات الأقل أن يتعافوا بشكل أسرع وألم أقل وعودة أسرع إلى حياتهم الطبيعية.
إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يخضع لجراحة القولون وترغب في إجراء خيار بالمنظار ، استخدم مواردنا للعثور على جراح ذي خبرة. إذا كانت حالة طوارئ ولا يمكنك الوصول إلى جراح متقدم بالمنظار ، فلا حرج في الجراحة المفتوحة. لا تتردد ، إذا كان لديك الوقت ، أن تطلب من طبيبك أن يحولك إلى جراح ذو خبرة.

Colon Cancer in dubai

سرطان القولون

قد يتم طلب بعض الفحوصات مثل فحص CAT لمعرفة ما إذا كانت هناك أي إشارة واضحة على انتشار السرطان. هذا يمكن أن يؤثر على قرار الجراحة حيث أن العثور على “ورم خبيث” يقلل بشدة من فرصة الشفاء من السرطان.
عند إجراء الجراحة، تتم إزالة جزء من الأمعاء مع الورم مع بعض الأنسجة المحيطة. سيتم فحص “العقد الليمفاوية” بحثًا عن علامات للكشف عن السرطان ، لأن ذلك قد يكون دليلاً على أن الخلايا السرطانية قد انتشرت بالفعل في أماكن أخرى.

Diverticulitis surgery in dubai

داء الرتوج

داء الرتوج هو حالة قد تكون ناجمة عن سنوات عديدة من عدم وجود ألياف كافية في النظام الغذائي وحيث يصبح هناك ضغط على القولون مسببا بروز على شكل جيوب في القولون. في حين أن معظم المرضى الذين يعانون من الرتوج (ما يصل إلى 50٪ من الأشخاص في عمر 70 عامًا) لا يعانون من أي أعراض، فإن كل جيوب من هذه الجيوب يمكن أن تصبح مثل الزائدة الدودية ويمكن أن تصاب بالعدوى أو حتى تمزق.
قد تتراوح الأعراض من آلام في أسفل البطن مع الإسهال والإمساك، الى الم شديد والتهاب الصفاق أو انسداد الأمعاء. في المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة ، قد يساعد إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي، مع الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة أو مع مشروبات الألياف. قد يكون من الضروري أيضًا إجراء اختبار ، مثل حقنة الباريوم أو تنظير القولون لاستبعاد الحالات الأخرى المحتملة.
المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة عادة ما يحتاجون إلى مضادات حيوية من خلال وريد في المستشفى. المرضى الذين يتعرضون لهجمات من الالم مرارا وتكرارا أو لديهم هجمات قاسية من الالم، عالاغلب سيحتاجون عملية جراحية. مثل جراحة سرطان القولون ، فإن هذه الجراحة تتطلب إزالة جزء من الأمعاء/القولون.

اجراء العملية

 

معظم المرضى لجراحة القولون يستعدون لجراحتهم أثناء وجودهم في المنزل ، حيث يأتون إلى المستشفى في يوم الجراحة. عادة ، تتم إجراء عمليات القولون من خلال شقوق كبيرة على طول البطن وتتم إزالة جزء القولون، ثم يتم ضم الأمعاء معًا.
منذ أوائل التسعينيات ، قام بعض الجراحين ، الذين لهم ذو خبرة في جراحة القولون وجراحة المناظير ، بإزالة القولون دون شق
كبير ، شبيه بجراحة المرارة الأكثر شيوعًا
ليتم اجراء هذه العملية الجراحية بالمنظار، يقوم الجراح، بدلاً من فتح الجلد بدرجة كافية للعمل في الداخل، بوضع ثلاثة إلى خمسة “منافذ” في بطن المريض، يتم من خلالها تمرير كاميرا مصغره والأدوات الجراحية المعتادة. ثم يقوم الفريق والجراح بإجراء العملية نفسها في الداخل دون فتح البطن. تتم إزالة جزء من الأمعاء عن طريق توسيع أحد مواقع الشقوق بما يكفي لسحب جزء الأمعاء
هذا النوع من الجراحة يعني أن هناك ألم أقل وعودة أسرع إلى النشاط البدني والجسدي.

Colostomy in dubai

فتحه في القولون

يجرى فغر القولون عادةً لتركيب كيس بلاستيكي قابل للإزالة لتفريغ محتوى الأمعاء فيه بعد إزالة جزء من الأمعاء أو المستقيم بسبب حالات صحية معيّنة كالسرطان.
يشعر معظم المرضى الذين يعانون من جراحة القولون بالقلق بشأن ما إذا كانوا سيضطرون إلى ارتداء “كيس الامعاء البلاستيكي” تفرغ بها أمعائهم.
هذا أمر غير معتاد في حالات سرطان القولون الا في حال ان السرطان منخفضًا جدًا وليس هناك أمعاء للربط مرة أخرى.

المخاطر:

تشمل مخاطر هذه الجراحة النزيف أو العدوى ، وأكبر خطر رئيسي في جراحة الأمعاء هو التسرب. التسرب يحدث فقط في نسبة صغيرة من جميع الحالات وقد تتراوح من كونها طفيفة إلى تهدد الحياة وقد لا تتطلب أي علاج أو ممكن تتطلب عملية أخرى. يختلف الامر بين مريض ومريض.

ولذلك ، فإن جراحة القولون ليست بسيطة ، ولكنها تظل الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تساعد المريض في حالات السرطان ، أو العدوى ، أو التهاب الرتج أو أمراض الأمعاء الأخرى مثل التهاب القولون.

Top Back To Top